فيما أطلقت وزارة الصحة -مؤخرا- عدة مبادرات لتحقيق رؤية المملكة 2030 حول ما يتعلق بالرعاية الصحية، وتفعيل خطوات التحول الرقمي في مختلف القطاعات، كشف استطلاع الرعاية الصحية 2018، والذي أجرته «إبسوس» وشمل 28 دولة، تصدُّر 5 دول -بينها السعودية- الاستخدام المتقدم لتكنولوجيا الرعاية الصحية وتعزيز الوقاية من الأمراض غير المعدية، وبالتالي تشجيع استخدام الأجهزة الصحية المتصلة.


 أسباب الاستخدام


حدد المسح 3 أسباب لاستخدام الأجهزة الصحية المتصلة في الدول الـ5 الأولى، وهي: الاهتمام بالبيانات الصحية الخاصة، ومراقبة وتحسين التمارين، وتخزين المعلومات الصحية الشخصية، وتتفاوت الدول في أولوية وترتيب تلك الأسباب.


أزمات صحية


لفتت نتائج الاستطلاع إلى وجود تغيير طفيف في استخدام أجهزة الصحة المتصلة على مدى العامين الماضيين. ومنذ عام 2016 فإن استخدام الأجهزة الصحية المتصلة يحوم حول ما يقرب من واحد من كل عشرة مشاركين عبر  الـ28. وأرجع المسح ذلك للأزمات الصحية التي تواجه جميع أنحاء العالم، فيما يخص مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها من الأمراض غير المعدية.


كفاءة في القطاع الصحي


في أغسطس الماضي، حلّت السعودية في مرتبة متقدمة بين الدول الأعلى كفاءة في القطاع الصحي، مسجلة 44.17 نقطة، ومتفوقة على المتوسط الإجمالي للمؤشر في 16 دولة، بفارق 17 نقطة؛ لتشغل المركز الثاني مباشرة بعد سنغافورة، متصدرة المؤشر بـ50.11 نقطة. وجاءت تلك النتائج وفق ما كشفته شركة «رويال فيليبس العالمية» الرائدة في قطاع التكنولوجيا الصحية، عن الفصل الأول ضمن سلسلة تضم 3 فصول من مؤشر الصحة المستقبلية لعام 2018، والذي يمثل منصة بحثية تهدف إلى تحديد مدى الجاهزية التي تتمتع بها 16 دولة من دول العالم في مواجهة التحديات الصحية، وقدرتها على تأسيس نظم صحية ذات كفاءة وتأثير.

وتمثل النقاط المسجلة هذه معدلات إنفاق الدول على قطاع الرعاية الصحية، مقابل المردود المتحقق في قطاع الصحة. وسجل مستوى الرضا العام عن نظام الرعاية الصحية في المملكة 10 نقاط فوق معدل المؤشر، مع وجود فرص كبيرة لزيادة هذا المستوى.


أدوات رقمية


حلل مؤشر الصحة المستقبلية بيانات 16 دولة، يمثل تعداد سكانها مجتمعة نحو نصف تعداد سكان الكرة الأرضية. وتم اعتماد مقياس جديد هذا العام وهو مقياس القيمة، ويحسب هذا المؤشر قيمة كفاءة أنظمة الرعاية الصحية في الأسواق المتقدمة والنامية.

وركز المؤشر -بالدرجة الأولى- على الدور المهم الذي يمكن أن تلعبه التقنيات المتشابكة والأدوات الرقمية لقطاع الرعاية الصحية، في توفير رعاية صحية أكثر تكاملا واستدامة في المملكة. وأشار تحليل البيانات الواردة من المملكة، إلى وجود فرصة لتبني مزيد من أدوات الذكاء الاصطناعي في رحلة علاج المرضى.


أسباب الاستخدام في الدول الـ5


01 الاهتمام بالبيانات الصحية الخاصة

02 مراقبة وتحسين التمارين

03 تخزين المعلومات الصحية الشخصية


نتائج المسح


01 واحد من عشرة من بين مستخدمي الأجهزة الصحية المتصلة يميل إلى أن يكون أصغر سنا وأكثر تعليما

 

02 هذه الأجهزة تكمل نمط حياتهم الحالي وتعزز سلوكهم نحو النشاط والصحة



03 تساعد تلك الأجهزة في دعم إدارة الظروف الصحية المزمنة



04 وجود تغيير طفيف في استخدام أجهزة الصحة المتصلة 2016-2018


الأجهزة المتصلة بالصحة


 الأجهزة التي يمكن ارتداؤها



 الأجهزة الصحية التقليدية



 أجهزة المراقبة عن بعد



 تطبيقات الصحة