كشف المستشار والمحلل الاقتصادي عماد الرمال، أنه من المرتقب أن تحل المملكة في المركز الثالث عالميا في إنتاج الفوسفات والأسمدة الزراعية، مع اكتمال مشروع «وعد الشمال» المتوقع تشغيله نهاية العام الحالي، إلى جانب قيام المملكة بإنتاج الألمنيوم من أكبر مصهّر موجود في رأس الخير.

وأوضح الرمال، في حديث إلى «الوطن»، أن السيلكون النقي يعدّ العنصر الأساسي في صناعة الألواح الكهروضوئية، مما سيضع المملكة لاعبا رئيسا في صناعة ألواح الطاقة الشمسية في العالم، خلال اتفاقية مستقبل الطاقة الشمسية للمملكة، والتي وقّعها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مع صندوق رؤية «سوفت بنك»، على هامش زيارته الأخيرة للولايات المتحدة، والتي تمخضت عن إنشاء تحالف سعودي ياباني لصناعة ألواح الطاقة الشمسية بحلول عام 2030، وبسعة 150 - 200 جيجاوات، بتكلفة 40 هللة لكل كيلو وات/‏ ساعة.



تنافسية عالمية

أبان الرمال أن أقل سعر عالمي كان عند 45 هللة لكل كيلو وات/‏ ساعة، وهذا السعر التنافسي سيتيح للمملكة الاستثمار في ثروتها المعدنية من سيلكون وبلومر، إلى جانب توفير نحو 100 ألف وظيفة حتى عام 2030، مشيرا إلى أن هذه الوظائف تزيد على التي ذكرت ضمن أهداف الرؤية لقطاع المعادن والمقدرة بـ90 ألف وظيفة.

وأبان الرمال أن استقصاء وتقييم اليورانيوم والتوريوم بدأ في شمال المملكة مع إحدى الشركات الصينية، ليكون مصدرا مهما لتزويد محطات الطاقة النووية المزمع إنشاؤها.

النفط الثاني

أضاف الرمال «أن تدفق النفط السعودي في منتصف ثلاثينات القرن الماضي كان بين مكامن الصخور الرسوبية، على امتداد السواحل الشرقية للمملكة، إلا أنه في الوقت الراهن تم اكتشاف نفط آخر يكمن في الصخور النارية الممتدة على الساحل الغربي، وسلسلة الجبال الممتدة وسط المملكة والملتفة إلى شمالها، والتي تلتقي بسلاسل جبال الدرع العربي على امتداد السواحل المطلة على البحر الأحمر».

ولفت الرمال إلى أن تكوين الصخور النارية منذ مئات آلاف السنين فوق أراضي المملكة سلسلة جبال الدرع العربي الواقعة بين قارة إفريقيا وآسيا، وأوجدت مصدرا غنيا من معادن الذهب والفضة والزنك والنحاس والبلاتين، إضافة إلي خامات اليورانيوم والتتانيوم والليثيوم، فضلا عن أكبر الاحتياطات العالمية من الفوسفات والبوكسات وخام الألمنيوم.

وأكد الرمال أن المملكة تمتلك 6% من مخزونات العالم من خام اليورانيوم، كما أن كمية الذهب المستكشفة تصل إلى 900 مليار ريال، فيما تقدر مخزونات الفضة بـ560 مليار ريال، وفق أرقام رسمية.