تتميز حائل بالعديد من المأكولات التراثية مثل الجريش، والحنيني، وغيرهما، كما تشتهر المائدة الرمضانية بطبق شعبي شهير يسمى "الكبيبة الحائلية"، التي تجتذب كثيرا من الأسر لتناولها على مدى العام، وخاصة خلال الشهر الفضيل.

تقول رشيدة العبدالله (ربة منزل) إن "كبيبة حائل أكلة مطلوبة جدا من أفراد المنطقة الشمالية، وتتكون مقاديرها من ورق عنب، وكأس بصل أخضر مفروم، وأرز عادي، وربع كأس عصير ليمون، وربع كأس زيت زيتون، وكركم، وبصلة كبيرة مفرومة، وبهارات، وملح، وكمون، ونصف ملعقة كبيرة فلفل أحمر، وقطع لحم بالعظم.

وحول طريقة إعدادها، تقول "مرقة الكبيبة تعد بخلط طماطم بالخلاط بمقدار كأس عصير طماطم، ونضيف له ثلاثة أرباع كأس عصير ليمون، وثلاثة أرباع كأس زيت زيتون، وماء، وملعقة كبيرة من الملح، ونصف ملعقة كبيرة من الفلفل الأحمر الحار، وملعقة من البهارات المشكلة، وملعقة صغيرة، وكركم، وملعقة كمون".

وأضافت رشيدة أن "الطبخ يتم بخلط الأرز والبصل، والكركم، والملح، والكمون، والبهارات، والفلفل الأحمر الحار، والبصل الأخضر، مع ربع كمية زيت الزيتون، وعصير الليمون، وتوضع نصف شرائح البطاطس بالقدر ثم اللحم بعد تبهيره بقليل من الكركم والبهارات والملح".


المقادير:


لحم مفروم

بصلة مفرومة

ثوم - بقدونس

كزبرة

بهارات فلفل

كمون

كزبرة - ملح

ورق عنب

طماطم معصورة

طماطم مقطعة على شكل دوائر

زيت زيتون