صدر عن مكتبة الملك فهد الوطنية مؤخراً الكتاب الببليوجرافي التوثيقي المصور عن الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله بعنوان "نايف بن عبدالعزيز آل سعود: ببليوجرافية مختارة - وثائق - صور"، ويشتمل الكتاب على حصر ببليوجرافي بكل ما كتب عن الأمير نايف -رحمه الله- وما كتبه بنفسه، وما لدى مكتبة الملك فهد الوطنية من وثائق وصور لمحطات مختلفة من حياته عبر المناصب التي تقلدها، ومن خلال رصد دقيق لكل ما كتب عنه من أبحاث ودراسات ومقالات.

واستفتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ورئيس مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية -حفظه الله- تقديمه بكلمات ملؤها الحب والوفاء بقوله عن الأمير نايف -رحمه الله-: "... فكانت جهوده طيلة حياته ملموسة، فوفقه الله المحافظة على أمن هذه البلاد واستقرارها، إلى جانب الحزم الذي كان يتطلبه عمله ، فقد كان رحمه الله سمحاً متواضعاً، فكان ليناً من دون ضعف ، وقوياً من دون عنف".

وأشرف على إعداد الكتاب أمين المكتبة المكلف محمد بن عبدالعزيز الراشد، وقال في مقدمته للكتاب: "لا ريب أن الأمير نايف بن عبدالعزيز كان شخصية متميزة في كثير من المجالات، فقد خصه الله سبحانه وتعالى بصفات كثيرة من أهمها : الحكمة والخبرة والحزم، ناهيك عن حلمه غير المحدود، وكرمه، ومساعدته للمحتاجين، وحبه لفعل الخير في شتى النواحي.

وتضمن الكتاب ثلاثة محاور رئيسة الأول ترجمة لحياته، والثاني بعنوان: "الأمير نايف بن عبدالعزيز في آثار الدارسين"، وتضمن المبحث الثالث مسارد لأسماء المؤلفين والكتاب.

واستند المنهج الببليوجرافي في الكتاب إلى قواعد الفهرسة الأنجلو - الأمريكية المقننة، المعتمدة على الترتيب الهجائي في تنظيم المواد من خلال إعطاء البيانات الببليوجرافية الكاملة للمواد.

وتكمن أهمية هذا الكتاب في توثيق مسيرة الأمير نايف بالاعتماد كلياً على أوعية معلومات ضخمة من مقتنيات المكتبة، منها المعلومات المشتملة بالكتب والدراسات ومنها الوثائق والصور التي قلما يوجد مثلها في مكان آخر.