من «قراصنة الكاريبي» مرورا بـ«سويني تود الحلاق الشيطاني لشارع فليت» وليس انتهاء بقضية محاكمته مع زوجته السابقة أمبرد هيرد، واختتاما بفيلمه الأخير «جان دو باري» الذي افتتح النسخة الأخيرة من مهرجان كان السينمائي، عبر نجم هوليوود جوني ديب الذي أكمل منذ أيام عامه الـ60 محطات كثيرة، وتقلب بين النجاح والأزمات، لكنه بقي رقما صعبا في عالم السينما، وبقي نجم الأدوار الغريبة بلا منازع، حيث تعددت أدواره حتى استحق لقب «ذو الـ100 وجه».

واللافت أن ظهور ديب الأخير في فيلم «جان دور باري» جاء في فيلم من تمويل مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي في السعودية ضمن ميزانية إجمالية بلغت 22 مليون دولار.

ويلعب ديب في الفيلم دور الملك الفرنسي لويس الخامس عشر.

والفيلم هو الأول لديب منذ انتهاء عاصفة محاكمته مع زوجته السابقة أمبرد في يونيو 2022، والتي انتهت بنصر شبه كامل له، حصل بموجبه على تعويض بأكثر من 10 ملايين دولار. 100 عمل

منذ 1984 بدأ ديب الظهور في الأعمال الفنية، وذلك في فيلم A Nightmare on Elm Street، ومع الـ100 وجه التي يلقب بها، قدم نحو 100 عمل، جعلته من ألمع نجوم هوليوود، على الرغم من حظوظه المتواضعة بالفوز بالجوائز، حيث رشح للأوسكار 3 مرات (لم يفز بها)، ورشح للجولدن جلوب 10 مرات، وفاز بها مرة يتيمة عن فيلم سويني تود Sweeney Todd: The Demon Barber of Fleet Street.

الحلاق الشيطاني

مع كمية هائلة من الدماء، وعدد مهول من الجرائم بقي فيلم سويني تود الحلاق الشيطاني لشارع فليت في ذاكرة محبي جوني ديب، وفيه لعب دورحلاق كان سفاحا وقاتلا متسلسلا يستخدم شفرة الحلاقة التي يقطع بها أعناق ضحاياه ويشرب دمهم.

وفي الفيلم تساعده مسز لوفيت فتطبخ الجثث وتحولها إلى فطائر اللحم وتقدمها لزبائن مطعمها.

القصة كتبها بيتر هاينينج الذي أصر على أن سويني تود شخصية تاريخية ارتكبت جرائمها في القرن الـ18.

قراصنة الكاريبي

إضافة إلى شخصية سويني تود الدامية، قدم ديب سلسلة من العروض بشخصية «جاك سبارو» في سلسلة أفلام «قراصنة الكاريبي Pirates of the Caribbean».

قدمت السلسلة قصص مغامرات مثيرة تدور في القرن الـ16 الذي عرف بأنه «العصر الذهبي للقرصنة».

وقدمت سلسلة «قراصنة الكاريبي» في 5 أفلام سينمائية حصدت إيرادات ضخمة ونجاحا جماهيريا غير متوقع حيث جمعت 3 مليارات و729 مليونا و577 ألف دولار.

وتناوب عدد من المخرجين على السلسلة بينهم إسبن ساندبرج، يواخيم رونينج، جور فيربينسكي، روب مارشال.

بدأت السلسلة عام 2003 بفيلم حمل عنوان «قراصنة الكاريبي: لعنة اللؤلؤة السوداء»، وجاء في إطار الحركة والمغامرات والكوميديا، وأخرجه جور فيربينسكي، وكان أول إنتاج لديزني يُصنَف للمشاهدين فوق 13 عاما.

وتواصلت السلسلة بجزء ثان حمل عنوان «قراصنة الكاريبي: صندوق الرجل الميت» وأنتج عام 2006 وأخرجه جور فيربينسكي أيضا.

في عام 2007 قدم الجزء الثالث من السلسلة تحت عنوان «قراصنة الكاريبي: في نهاية العالم».

وحمل توقيع المخرج جور فيربينسكي أيضا، ولعب ديب فيه دور القبطان جاك سبارو.

توقفت السلسلة حتى عام 2011 حين عادت بجزء رابع بعنوان «قراصنة الكاريبي: في بحار غريبة» لكنه حمل هذه المرة توقيع المخرج روب مارشال وجاء بتقنية 3D.

استكملت السلسلة بجزء خامس عام 2015 تحت عنوان «الرجال الأموات لا يحكون حكايات» وحمل توقيع المخرجين إسبن ساندبرج ويواخيم رونينج.

الممثل العازف

تتعدد مهارات ومواهب جوني ديب، فهو ممثل ومنتج، تعلّم أثناء مُراهقته عزف الجيتار وانضم إلى فرقة رُوك تجوّلت في أنحاء فلوريدا.

بعد زواجه بالممثلة لوري أليسون اتجه نحو التمثيل، حيث عرفته أليسون على النجم نيكولاس كيج الذي رشّحه للفيلم بأحد الأدوار الصغيرة في فيلم (A Nightmare on (Elmstreet عام 1984.

شارك ديب لمدة 3 سنوات في المسلسل التلفزيوني (21 Jump Street)، وحقق شهرة كبيرة عام 1990 بفيلم (Edward Scissorhands)، وبعد شهرة بدأ تقديم سلسلة من الأفلام الناجحة بأدوار مركبة ومعقدة وغريبة جعلت منه نجما استثنائيا.

جوائزه وترشيحاته

رشح للأوسكار 3 مرات ولم يفز رشح لجائزة البافتا مرتين ولم يفز

رشح 10 مرات للجولدن جلوب وفاز مرة عن فيلم سويني تود الحلاق الشيطاني لشارع فليت عام 2007

رشح لجائزة نقابة ممثلي الشاشة 3 مرات وفاز مرة عن فيلم قراصنة الكاريبي: لعنة اللؤلؤة السوداء عام 2003