تسلل نموذج TikTok إلى العديد من تطبيقات المستهلكين - Instagram و YouTube و Snapchat و Pinterest والعديد من التطبيقات الأخرى (حتى Netflix و Amazon !). وعلى وجه الخصوص، أعلنت Spotify و Reddit هذا الأسبوع عن مشاركتهما الخاصة في موجز TikTok مع تغييرات كبيرة في تصميمات التطبيق الخاص بهما. كما قدم SoundCloud أيضًا موجز فيديو للموسيقى كاختبار.

سلوك المستهلك

يستهدف هذا التحول سلوك المستهلك المتغير لجيل الشباب (Gen Z، وقريبًا Alpha)، والذي يظل ديموغرافيًا أساسيًا في Spotify. كما لاحظت Google العام الماضي، يستخدم الشباب الويب بشكل مختلف - وهي أزمة محتملة لشركتها الخاصة. أثناء حديثه في إحدى المناسبات، أوضح مسؤول تنفيذي في بحث Google كيف يبدأ الشباب الآن في كثير من الأحيان أنواعًا معينة من عمليات البحث مباشرة على Instagram و TikTok، متجاوزين بحث Google. إذا فشلت Spotify في التكيف مع الاتجاهات المتغيرة، فقد واجهت المصير نفسه. ربما يكون قد شاهد المستخدمين يتجهون مباشرة إلى TikTok للعثور على موسيقى جديدة، بدلًا من التطبيق الخاص به - بغض النظر عن عدد قوائم التشغيل الذكية والمخصصة التي يقدمها. بدلًا من انتظار أن يكون هذا تهديدًا وجوديًا (وربما يكون مصحوبًا بإطلاق تطبيق TikTok Music مخصص، كما تم الإبلاغ عنه)، فقد تبنى هذا الاتجاه. إضافة إلى Spotify و SoundCloud، اعتمد Reddit الآن أيضًا تنسيق نمط TikTok لتطبيقه الخاص.

أطلقت الشركة هذا الأسبوع إعادة تصميم لتطبيقها، والذي يتضمن خلاصة مشاهدة جديدة لمقاطع الفيديو بينما تركز خلاصة جديدة أخرى، اقرأ، على المحتوى النصي.

تعتقد الشركة أن الفصل بين الاثنين سيسمح للمستخدمين بالقفز بسهولة أكبر إلى التجربة التي يفضلونها.

تصميم أوسع

بالنسبة إلى Reddit، تأتي التغييرات بعد عام واحد فقط من إعادة تصميم أوسع. كشفت Reddit الثلاثاء عن واجهة مستخدم محدثة تفصل الآن المحتوى المستند إلى النص والفيديو إلى خلاصات منفصلة في التطبيق، يطلق عليها اسم «قراءة» و «مشاهدة». قالت الشركة إنه من خلال القيام بذلك، يمكن للمستخدمين التبديل بين تصفح النص - الرسم التاريخي لـ Reddit - إلى تجربة فيديو، اعتمادًا على مزاجهم الحالي. بينما اختبر Reddit نماذج أخرى لدمج الفيديو في التطبيق قبل هذا التغيير، فإن هذا يجعل الوصول إلى موجز الفيديو الخاص به أكثر أهمية في تجربة التطبيق.

إصلاح شامل

في الوقت نفسه، كشفت Spotify هذا الأسبوع عن إصلاح شامل لتطبيق الهاتف المحمول يقدم خلاصات «اكتشاف» قائمة على الفيديو للموسيقى والبودكاست والكتب الصوتية في محاولة لإشراك المستخدمين واستعادة بعض الوقت الذي يقضيه في اكتشاف الموسيقى الذي انتقل إلى TikTok.

الأمر المثير للاهتمام في هذه التحديثات الأخيرة هو أنها تتضمن تطبيقين غير معروفين حقًا بالفيديو بعد أن وجدوا طرقًا لإطلاق موجزاتهم المستندة إلى الفيديو كأجزاء رئيسية من تجارب المستخدم الجديدة. على الرغم من أن تطبيقات مثل Instagram أو YouTube لم تكن طويلة جدًا لتبني فيديو قصير الشكل، إلا أن Spotify و Reddit بدا أنهما مرشحان أقل احتمالًا، حيث ركزا على أنواع أخرى من المحتوى، مثل النص والصوت.

اكتشاف الموسيقى

لكن Spotify شاهدت أيضًا أن TikTok قد أكلت سوقها، وأصبحت منصة اكتشاف الموسيقى قوية جدًا لدرجة أنها الآن تتحكم في أهم المخططات. يقوم TikTok بصنع الأغاني الناجحة والفنانين الجدد ويمكنه حتى إعادة الموسيقى التي تعود إلى عقود من الزمن إلى الظهور مجددًا.

هذه ليست أخبارًا رائعة لـ Spotify، التي تريد أن تكون قادرة على بيع الفنانين الوصول إلى أدوات التسويق للعثور على الموسيقى الخاصة بهم وبثها - وتريد تمييز نفسها بين المستهلكين من خلال تقديم ميزات أفضل لاكتشاف الموسيقى. لا تزال قائمة التشغيل Discover Weekly الخاصة بالشركة واحدة من أفضل منتجات التكنولوجيا الاستهلاكية، لكنها لم تعد كافية لبيع قدرة الخدمة على توصيل المعجبين بالموسيقى الجديدة في عالم يوجد فيه TikTok الآن.

خلاصات الفيديو

يقودنا ذلك إلى تجديد TikTok-ified الخاص بـ Spotify، والذي لا يقدم فقط خلاصات فيديو لاكتشاف المحتوى بل يستفيد أيضًا من التنسيق لربط المستخدمين بمصالحهم المختلفة، والتنقيب عن أنواع مختلفة من فئات الموسيقى أو قوائم التشغيل أو المجموعات المصممة لأنشطة محددة. تقدم خلاصات التطبيق الجديدة مقاطع فيديو من فنانين (مقاطع فيديو قصيرة ومتكررة من Canvas، والتي رافقت بالفعل تدفقاتهم)، ومقاطع فيديو podcast، ومقاطع صوتية podcast بخلفية ثابتة ونصوص متحركة في الوقت الفعلي متراكبة في الأعلى، إضافة إلى مقاطع من روايات مسموعة.