بعد نحو 6 سنوات على أول ظهور للبنوك الرقمية في 2015، من خلال بنك مونزو Monzo البريطاني، ومع تغير خارطة الاقتصاد العالمي بفعل تداعيات جائحة كورونا أصبح تمدد تلك البنوك مصدر قلق للمصارف التقليدية وبعثر أوراقها ووضعها أمام خيارات أربعة فيما كانت السعودية سباقة بإصدار ساما الإرشادات والمعايير لطلب منح الترخيص لـ Digital Bank في المملكة في فبراير 2020 لتحقيق أهداف برنامج تطوير القطاع المالي ورؤية المملكة 2030 من خلال تنمية الاقتصاد الرقمي.

شركات التكنولوجيا

على الرغم من أن البنوك تواجه ضغوطا شديدة من الوافدين الجدد في مجال الخدمات المالية فإنها تتمتع بميزة في الموارد التي يمكن استخدامها في إطلاق أعمالها الرقمية بسرعة بحسب دراسة حديثة لشركة McKinsey.

ومع جذب شركات التكنولوجيا لملايين العملاء الجدد، يواجه شاغلو الوظائف حاجة إلى اتخاذ إجراءات جريئة تزداد إلحاحا يوما بعد يوم وتمتلك المصارف التقليدية رأس المال والخبرة لقلب الطاولة على لوفدين الجدد «البنوك الرقمية»، وإطلاق منصات رقمية خاصة بها في الخدمات المصرفية للأفراد وإدارة الثروات والمدفوعات ومجموعة من الخدمات المتخصصة، بحسب ماكينزي.

الاندماج والاستحواذ

ويجبر تمدد البنوك الرقمية نظيرتها التقليدية على على إعادة التفكير في مساراتها طويلة الأجل ويضعها أمام خيارات أربعة رئيسية وهي عمليات الاندماج والاستحواذ واسعة النطاق أو التحول الرقمي للأعمال الأساسية أو الصفقات المالية الكبرى أو بناء الأعمال التجارية الجديدة.

ما البنك الرقمي؟

غالبية المؤسسات المالية على مستوى العالم تنفذ العديد من المعاملات المالية رقميا بدلا من استخدام الأفرع لهذه الغاية. ومنذ الأزمة المالية العالمية في 2008 تسارعت عمليات رقمنة الخدمات المصرفية.

وتقوم فكرة البنوك الرقمية على إنشاء بنوك من دون أن يكون لها أي فروع، بخلاف المنصات الرقمية للبنوك التي تعد بمثابة بنوك رقمية جديدة ومتكاملة تقدم جميع الخدمات المصرفية الفورية عبر قنوات رقمية ومن دون فروع، وتلبي احتياجات العملاء.

وتتنوع الخدمات التي تقدمها المنصات الإلكترونية لتشمل خدمات فتح الحساب لانضمام العملاء الجدد وخدمات الدفع والشراء وتحويل الأموال والمعاملات عبر الإنترنت والهواتف المتحركة، كما طرحت البنوك تطبيقات جديدة للتواصل مع العملاء وجها لوجه.

نشأة البنوك الرقمية

كان أول ظهور للبنوك الرقمية في 2015، من خلال بنك مونزو Monzo البريطانى، الذى نشأ كأول مصرف ذكى دون فروع تقليدية، وأصبح لديه أكثر من 800 ألف عميل.

وعربيا كان الظهور الأول للبنوك الرقمية في ديسمبر 2017 عندما قام «بنك المشرق» الإماراتي، بإطلاق أول بنك رقمي، ليقدم جميع الخدمات المصرفية الفورية عبر قنوات رقمية فقط من دون فروع، وحمل اسم «المشرق نيو».

البنوك الرقمية والعملاء

تتعدد وسائل البنوك الرقمية للتواصل مع العملاء لتشمل: أجهزة الصراف الآلي التفاعلية، ومحطات الخدمة وغرف الاتصال بالفيديو وشاشات وجدران ترحيبية تفاعلية.

وأجهزة الصراف الآلي التفاعلية تقوم بتوفير معظم خدمات الأفرع المصرفية في المواقع البعيدة حيث تعمل بمثابة "فرع في صندوق" وتتضمن تكنولوجيا التحقق من هوية العملاء أجهزة قراءة بطاقة الهوية الشخصية وجواز السفر والماسحات الضوئية للبصمات وعملية التوثيق من خطوتين الخاصة بالهاتف المتحرك والتحقق من صحة التوقيع الرقمي وحتى خاصية التعرف على الوجه.

ومن خلال دعم الاتصال عن بُعد بأحد موظفي الفرع، تعمل أجهزة الصراف الآلي التفاعلية بفعالية على تمديد ساعات العمل إلى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع وتتيح للعملاء القيام بأغلب العمليات التي عادة ما يذهبون إلى الفرع لأجلها، والحصول على كشوفات الحسابات المصرفية والمصادقة على عمليات السحب النقدي التي تتجاوز الحد المسموح به والتحويلات المالية. كما يمكن للعملاء أيضا التقدم بطلب للحصول على منتجات مثل بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم والقروض.

محطات الخدمة

هي أجهزة بسيطة وغير مكلفة يمكن وضعها داخل الفروع وخارجها كمراكز التسوق. وتقدم محطات الخدمة عروضا مخصصة يمكن للعملاء الاستجابة إليها في الحال واستخدام نفس إجراءات التحقق التي تستخدمها أجهزة الصراف الآلي التفاعلية.

وتهدف هذه المحطات بشكل رئيسي إلى مساعدة العملاء الأقل ميلا لاستخدام الخدمات المصرفية الرقمية على الشعور بالارتياح مع تجربة هذه الخدمات. إذ توفر هذه المحطات ذات تجربة المستخدم ونفس واجهة العملاء الذين يستخدمون الجهاز المحمول، وتقدم خدمات المعاملات غير المالية مثل طلبات كشف الحساب البنكي. كما تقدم أيضا خدمة تحويل الأموال بين الحسابات وقبول طلبات المنتجات الجديدة كبطاقات الائتمان.

غرف الاتصال بالفيديو

غرف مخصصة وآمنة توجد في منطقة الخدمة الذاتية بالفرع، مجهزة بتقنية الاتصال عبر الفيديو وبرامج التصفح المشترك التي يمكن استخدامها في أي وقت. ويمكن للعملاء استخدام غرف الاتصال عبر الفيديو للحصول على نصائح متخصصة وطلب منتجات ائتمان وتوقيع خطابات الضمان وتحديث بيانات أعمالهم وكل ذلك في بيئة سرية.

حيث يميل معظم العملاء من الأفراد نحو أجهزة الصراف الآلي التفاعلية، وتوجد غرف الاتصال عبر الفيديو بشكل رئيسي لخدمة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم أو العملاء الأفراد الذين لديهم احتياجات من المنتجات المركبة، مثل القروض العقارية.

شاشات ترحيبية تفاعلية

تعتمد البنوك الرقمية على شاشة فيديو كبيرة في فرع البنك، يتم التعرف عليها من خلال برنامج التعرف على الوجه، وتقوم تحليلات البيانات وتقوم الجدران التفاعلية بجذب انتباه العملاء والتفاعل معهم وتسويق المنتجات. ويمكن للشاشات التفاعلية الترحيب بالعملاء وتوجيههم على الفور إلى قنوات الخدمات المناسبة.

تشريعات ساما

في 24 فبراير من العام الماضي أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" قبيل تغير المسمى إلى البنك المركزي، صدورَ الإرشادات والمعايير الإضافية لطلب منح الترخيص للبنوك الرقمية في المملكة، وذلك استنادا إلى الصلاحيات الممنوحة لها بموجب الأنظمة ذات العلاقة.

وجاءت هذه المعايير والإرشادات الإضافية امتدادا للإرشادات والمعايير الأساسية لطلب منح ترخيص لمزاولة الأعمال المصرفية في المملكة، التي أعلنها، ونشرت على موقع المؤسسة في ديسمبر 2018.

رقابة وإشراف

وأوضحت "ساما"، في بيان لها، أن إصدار هذه الإرشادات والمعايير يأتي انطلاقا من دورها الرقابي والإشرافي، وسعيا منها لمواكبة آخر التطورات في القطاع المالي وقطاع تقنية المعلومات، إلى جانب تحقيق أهداف برنامج تطوير القطاع المالي ورؤية المملكة 2030 من خلال تنمية الاقتصاد الرقمي.

وبينت أن الإرشادات والمعايير الإضافية تتضمن الحد الأدنى من المتطلبات التي ينبغي أن يحققها طلب الترخيص لإنشاء بنك رقمي في المملكة، وهي تأتي مكملة للإرشادات والمعايير الأساسية لطلب منح الترخيص لمزاولة الأعمال المصرفية.

وقالت ساما، إنه يشترط لتقديم طلب ترخيص بنك رقمي في المملكة استيفاء الشروط الآتية:

1 - أن يتخذ البنك الرقمي شكل شركة مساهمة محلية.

2 - أن يتوافر لدى المؤسسين ما يلي:

أ- خبرة ومعرفة في مجال القطاع المالي.

ب- خبرة ومعرفة مناسبة ذات صلة بالتقنية.

ج- الأهلية والقدرة والملاءة المالية لدعم تأسيس البنك الرقمي.

3 - يجب أن يكون لدى المتقدمين فريق من الأفراد من ذوي الخبرات في مجالاتهم، وذلك لمناقشة الجوانب ذات العلاقة بالطلب المقدم.

واشترطت مؤسسة النقد على البنوك الرقمية ضرورة تقديم خطة خروج عند مواجهتهم صعوبات في تحقيق أهدافهم، تتضمن الخطوات التي اتخذتها لإدارة أموال العملاء والأعمال القائمة، كترحيل الحسابات المصرفية، والأموال المرتبطة بها إلى بنك آخر.

وستخضع البنوك الرقمية للمتطلبات الاحترازية التي تخضع لها باقي البنوك، مع إلزام الجهة الراغبة في الترخيص تعيين جهة تقييم مؤهلة وذات خبرة لإجراء تقييم المجالات الفنية على نفقة طالب الترخيص، كالأمن السيبراني، ومكافحة غسل الأموال، وتمويل الإرهاب.

تقييم داخلي

أضافت ساما أنه على المتقدمين تقديم خطة التقييم الداخلي لكفاية رأس المال وخطة التقييم الداخلي لكفاية السيولة مع طلب الترخيص للبنك، مبينة أنها ستقوم بإجراء تقييم لمدى كفاية رأس المال لمقدم الطلب وفقا لكل حالة على حدة، استنادا إلى حجم العمليات وطبيعتها ودرجة تعقيدها، بحسب ما هو مقترح في خطة العمل، وخطة التقييم الداخلي لكفاية رأس المال، وخطة التقييم الداخلي لكفاية السيولة.

وأكدت ساما ضرورة الحصول على الترخيص قبل مزاولة أي عمل مصرفي في المملكة، وشجعت الراغبين في تقديم طلبات التراخيص على التواصل معها في هذا الشأن.

أول بنك رقمي في السعودية

بعد نحو عام من صدور الإرشادات والمعايير الإضافية لطلب منح الترخيص للبنوك الرقمية في المملكة وفي 15 فبراير الماضي وبحسب موقع " Islamic Finance news" المتخصص في الشؤون الاقتصادية بدأت شركات سعودية عدة، بتشكيل كيان تجاري معا لإنشاء أول بنك رقمي متكامل متوافق مع الشريعة الإسلامية يعد من أوائل البنوك في المنطقة.

وقال تقرير "إسلامك فايننانس نيوز"، إن إنشاء البنك الأول من نوعه في المنطقة لا يزال في مراحله الأولى، وإن شركات سعودية عدة بدأت تعمل لاستكمال هذا الائتلاف للحصول على الموافقات والتراخيص اللازمة من الجهات المعنية السعودية.

ووفقاً للتقرير، أعلنت شركة المعمر لأنظمة المعلومات "إم اي إس" المدرجة في سوق الأسهم السعودية، موافقة مجلس إدارتها على الدخول كمساهم مؤسس مع ائتلاف مكون من عدة كيانات تجارية لتأسيس بنك رقمي في المملكة متوافق مع الشريعة الإسلامية، مشيرة إلى مساهمتها بـ25 مليون ريال في رأسمال البنك الرقمي المزمع إنشاؤه.

خيارات المصارف التقليدية في مواجهة الـDigital Bank

• عمليات الاندماج والاستحواذ واسعة النطاق

• التحول الرقمي للأعمال الأساسية

• الصفقات المالية الكبرى

• بناء الأعمال التجارية الجديدة

اشتراطات تقديم طلب ترخيص بنك رقمي في المملكة:

1 -أن يتخذ البنك الرقمي شكل شركة مساهمة محلية.

2 -أن يتوافر لدى المؤسسين ما يلي:

أ- خبرة ومعرفة في مجال القطاع المالي.

ب- خبرة ومعرفة مناسبة ذات صلة بالتقنية.

ج- الأهلية والقدرة والملاءة المالية لدعم تأسيس البنك الرقمي.

3 - يجب أن يكون لدى المتقدمين فريق من الأفراد من ذوي الخبرات في مجالاتهم، وذلك لمناقشة الجوانب ذات العلاقة بالطلب المقدم.

الفرق بين البنوك الرقمية والمنصات الرقمية للبنوك

- البنوك الرقمية: تقوم فكرتها على إنشاء بنوك من دون أن يكون لها أي فروع

- المنصات الرقمية للبنوك: تعد بمثابة بنوك رقمية تقدم جميع الخدمات المصرفية الفورية عبر قنوات رقمية ومن دون فروع، وتلبي احتياجات العملاء

بنوك رقمية عالمية 2020

Deutsche Bank AG

• تأسس دويتشه بنك في برلين سنة 1870 بهدف دعم التوجه العالمي للأعمال والشركات وتشجيع وتسهيل العلاقات التجارية بين ألمانيا وغيرها من الدول الأوروبية

• خصص أكبر بنك فى ألمانيا 13 مليار يورو بهدف تطوير الأنظمة الرقمية والاستثمارات التكنولوجية حتي عام 2022.

• أعلن خطة إعادة هيكلة وتحولات استراتيجية كبيرة، تستهدف خفض 18 ألف وظيفة بحلول 2020، والتخارج من أعمال بيع وتداول الأسهم.

• يهدف من ذلك تخفيض التكاليف المعدلة إلى 17 مليار يورو بحلول 2022، وتحقيق معدل تكاليف نسبة إلى الإيرادات عند 70% خلال هذا العام.

JPMorgan Chase

• بنك أمريكي متعدد الجنسيات للخدمات المالية المصرفية. وهو أكبر بنك في الولايات المتحدة

• لدى البنك واحدة من أكبر ميزانيات التكنولوجيا، ففي عام 2018، وفقا للأبحاث والأسواق، خصصت الشركة 10.8 مليارات دولار أمريكي للإنفاق على التكنولوجيا، مع تخصيص 5 مليارات دولار للاستثمار في التكنولوجيا المالية.

• هناك تعاون بشكل متكرر بين البنك وشركات التكنولوجيا المالية العالمية للمشاركة في استكشاف والاستثمار وتطوير التقنيات في مجالات تشمل بلوكشين، الذكاء الاصطناعي، البيانات الضخمة، سحابة والروبوتات.

Santander Bank

• مجموعة مصرفية إسبانية تتمركز حول بنك سانتاندر، وتضم شبكة من المؤسسات المالية التي لها وجود في جميع أنحاء العالم

• يعتزم استثمار 20 مليار يورو في التكنولوجيا على مدى السنوات الأربع المقبلة، مما يزيد بشكل كبير من أهمية جهودها التحويلية.

• يقوم البنك بتوسيع نطاق عروضه الرقمية التي تواجه العملاء بطرق عديدة، بما في ذلك: إدخال خدمة المدفوعات الدولية في الأسواق المفتوحة، التي يطلق عليها اسم باغو FX؛ واستحداث خدمة المدفوعات الدولية في الأسواق المفتوحة، التي يطلق عليها اسم «باغو إف إكس»

HSBC

• هو بنك استثماري بريطاني متعدد الجنسيات وشركة قابضة للخدمات المالية، وهو أكبر بنك في أوروبا

• استثمارات البنك فى التحول التكنولوجى نحو 2.3 مليار دولار بين 2015 و2017،

• خصص البنك 200 مليون دولار للاستثمار في توسيع فرص التكنولوجيا المالية، وفى عام 2019، قام البنك بدمج خدمة SWIFT العالمية للابتكار في المدفوعات (GPI) في ميزة HSBCnet Track Payments الخاصة به، والتي تمكن العملاء من تسجيل الدخول إلى حساباتهم عبر خيارات الأمان مثل بصمة الإصبع ومعرف الوجه

BankAmerica

• هو بنك استثمار أمريكي متعدد الجنسيات وشركة خدمات مالية قابضة مقرها في شارلوت، نورث كارولينا

• قدم التحول الرقمي للبنك عددا من الحلول المثيرة لعملائه، حيث أكملت «إيريكا»، المساعدة الرقمية المالية للبنك والتي تعمل بالذكاء الاصطناعي، طلبات 50 مليون عميل في السنة الأولى من عملياتها

بنك BBVA

• يعمل البنك الإسباني العملاق تحت شعار أنه البنك الأكثر نضجا رقميا في العالم، ومن المؤكد أن

• في عام 2019، شكلت المبيعات الرقمية للبنك 57% من إجمالي مبيعاته في الربع الأول، وتقود الخدمات الرقمية نمو الأعمال أيضا، حيث يمثل 4.6 ملايين عميل رقمي نشط زيادة بنسبة 8% منذ عام 2017.

BNP Paribas

• مجموعة بنكية عالمية فرنسية مقرها الرئيس في باريس، ولديها مقر عالمي آخر في لندن

• ثامن أكبر بنك في العالم من حيث الأصول، ووضع خطة استراتيجية لتطوير الأعمال وزيادة استثمارات التكنولوجيا بشكل كبير إلى 3.2 مليارات دولار أمريكي بنهاية العام 2020.

• مكن استراتيجية الاستثمار من تسريع الانتقال إلى الخدمات المصرفية الرقمية مع خفض التكاليف من خلال إغلاق الفروع التقليدية